التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

وزارة التضامن تعلن عن تفاصيل برنامج “تكافل وكرامة” لصرف معاشات للعاطلين عن العمل والأسر الفقيرة.. الأوراق المطلوبة والشروط

وزارة التضامن تعلن عن تفاصيل برنامج “تكافل وكرامة” لصرف معاشات للعاطلين عن العمل والأسر الفقيرة.. الأوراق المطلوبة والشروط

شرعت الحكومة المصرية في تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع “تكافل وكرامة” التي قامت وزارة التضامن الاجتماعي بإطلاقه، لتوفر للأسر الفقيرة جداً حياة كريمة، وتقدم الدعم للمواطنين العاطلين عن العمل لأسباب قهرية ومرضية في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية، فيقدم برنامج “تكافل وكرامة” رواتب شهرية للمواطنين وتأمينات صحية للأسر الفقيرة عقب التعليمات التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار مسؤول العمليات في برنامج تكافل وكرامة “أحمد لطيف” أن البرنامج يشهد حركة موسعة بشكل غير مسبوقة، بعد أن ازدادت أعداد المواطنين المستفيدين من البرنامج عقب التعليمات التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي ليتم حماية المواطنين أصحاب الأكثر فقر وأصحاب الدخل المحدود لتقدم لهم احتياجاتهم، وذلك وفق الخطة التي وضعتها الدولة ليتم مكافحة الفقر المدقع، وأضاف أن الأسر التي تستفيد من برنامج تكافل كرامة تخطي عددهم المليون أسرة، وسيعمل البرنامج علي استيعاب أعداد أكبر لتستفيد من البرنامج، حتي تصل يبلغ عدد الأسرة التي تستفيد من برنامج “تكافل وكرامة” إلي مليون ونصف أسرة حتي شهر يونيو 2017.

وأشار “أحمد لطيف” أنه تم الانتهاء من تدريب الموظفين لدي التضامن الاجتماعي بشكل فعلي لتسهيل عملية صرف معاشات المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة بشكل إلكتروني، مشير أن موظفي كافة المديريات تلقوا العديد من الطلبات للاستفادة من البرنامج، وذلك من خلال التأكد من الأوراق المقدمة، وعقبها يتم إرسال باحث لمعاينة مكان المعيشية لتأكد من الحالة الاجتماعية وذلك من أجل التحقق من استحقاق الأسر للمعاش.

أولا برنامج تكافل:

برنامج تكافل قامت وزارة التضامن الاجتماعي بإطلاقه ليتم تقديم مساعدات إنسانية ومالية للأسر الأكثر فقراً، والأسر التي لديها أطفال في مختلف المراحل التعليمية وتشمل المساعدات توفير الرعاية الصحية للأطفال قبل دخول المدرسة.

ويهدف البرنامج تقديم الرعايا الصحية للأطفال منذ الولادة وحتي بلوغ 18 عام.

شروط التسجيل في برنامج تكافل:

  • أن لا يكون أحد أفراد الأسرة “الزوجة والزوج” موظفين في أحد المؤسسات الحكومية أو القطاعات الخاصة أو العامة.
  • أن لا يكون المتقدم للاستفادة من البرنامج مؤمن عليه.
  • يجب أن يكون المتقدم من ضمن المستفيدين من معاش التضامن الاجتماعي.

الأوراق المطلوبة:

  • شهادات الميلاد الخاصة بكافة الأطفال.
  • الرقم القومية كافة أفراد العائلة.

المبالغ التي يقدمها برنامج تكافل للمستفيدين:

ويقدم برنامج تكافل للأسر التي تستفيد من البرنامج “الزوج والزوجة” 325 جنيه في حال عدم وجود أطفال، كما يقدم البرنامج مبالغ مالية للأطفال في كافة المراحل التعليمية كل منهم حسب المرحلة التعليمية الخاصة به بحد أقصي 3 طلاب في المرحلة التعليمية الواحدة.

  • طالب المرحل الابتدائية يحصل علي مبلغ 60 جنيه.
  • طالب المرحلة الإعدادية يحصل علي 80 جنيه.
  • طالب المرحلة الثانوية يحصل علي 100 جنيه.

ثانياً: برنامج كرامة

برنامج كرامة يقدم الدعم المادي للأسر الأشد فقراً،  ويستهدف برنامج كرامة الأفراد التي تزيد أعمارهم عن 65 عام، من ذوي لإعاقات أو العجز ولا يتقاضون معاش ثابت.

هدف برنامج كرامة يقدم دعم مالي للأفراد الأشد فقراً من فئة كبار السن، ومن الضروري أن يتم التحقق من وجودهم علي قيد الحياة مرتين خلال العام.

الأوراق المطلوبة:

  • تقديم شهادة التأهيل الطبي من القومي الطبي “الكومسيون الطبي”.
  • الاسم الثلاثي لمستفيدين من البرنامج “القائم بالصرف”.

يصرف مبلغ 350 جنيه للأسرة التي تتكون من 3 أفراد بحيث يكون الحد الأقصى للمبالغ الذي يتقاضوه 1050 جنيه.

الشروط الأساسية لتسجيل في برنامج تكافل وكرامة:

  1. يشترط أن يتم تقديم الطلب للحصول علي المساعدة في الوحدة الاجتماعية التابعة لمحافظة كل مواطن، وتقدم الوحدة الاجتماعية خدماتها بالمجان.
  2. يشترط أن يتم تقديم جميع الأوراق المطلوبة، وفي حال لم يتمكن المتقدم من تقدم الأوراق الرسمية سيتم طلب المساعدة من رئيس الوحدة ليتم استخراج كافة المستندات الخاصة بالمتقدم باستثناء الشهادة الطبية.

الأوراق الرئيسية المطلوبة لاستفادة من البرنامج:

  • “بطاقة الرقم القومي”.
  • شهادة الميلاد للمتقدم وجميع أفراد عائلته.
  • الشهادات الدراسية لجميع الأبناء في كافة المراحل التعليمية.
  • بيان يوضح الدخل الشهري.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.