التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

استمرار خفض إنتاج النفط بموافقة الكويت والسعودية والعراق وعمان

استمرار خفض إنتاج النفط بموافقة الكويت والسعودية والعراق وعمان
منظمة أوبك

قبل اجتماع منظمة “أوبك” في الخامس والعشرين من شهر مايو القادم من أجل وضع سياسة تسعيرية، أعلنت 4 دول من أعضاء المنظمة الموافقة على تمديد اتفاقية خفض الإنتاج بغرض رفع الأسعار، وهي الكويت وعمان والسعودية والعراق.

وفي تصريح لوزير النفط السعودي خالد الفالح اليوم الخميس، أن الاتفاق على تمديد تخفيض الإنتاج خلال الستة أشهر الماضية، تتجه النية إلى تمديده لفترة جديدة، وأن معظم الأعضاء متفقون على ذلك حتى الآن، تمهيدا لعرض الأمر رسميا خلال اجتماع منظمة “أوبك” القادم في الخامس والعشرين من شهر مايو القادم للمناقشة المستفيضة، وتحديد النسب وفترة التمديد.

وقد أبلغ الفالح الصحفيين خلال مؤتمر تم عقده في الإمارات المتحدة في رده على سؤال عن الموقف مع روسيا وهي إحدى الدول المنتجة للنفط ولكنها ليست عضوا في أوبك، بأن التواصل مع جميع الدول المنتجة للنفط متواصل، وأن إجماع الدول على خفض الإنتاج في تزايد.

وفي لقاء مع جريدة الحياة السعودية رد الفالح على ملاحظة تزايد المعروض من النفط في الفترة الماضية، حيث أجاب بأن تلك كانت زيادة في مخزونات بحرية لدى بعض التجار قاموا ببيعها، وهي خارج الاتفاقات الدولية بخفض الإنتاج، وأضاف أن المملكة حريصة على الالتزام بإجراءات العمل الصحيحة للحفاظ على استقرار السوق.

وقد أكد عمار الحكيم زعيم الائتلاف الشيعي بالعراق لوكالة رويترز بأن العراق يدعم تخفيض أسعار النفط من أجل الحفاظ على مستوى أسعار الخام، لكنه في نفس الوقت يسعى للحصول على بعض الاستثناء في زيادة إنتاجه تقديرا لظروف الحرب التي يخوضها واتساع التزاماته المادية، لكن العراق بوجه عام يؤيد تخفيض إنتاج المجموعة من أجل الاحتفاظ بالسعر.

 

 

التعليقات