التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

وزارة القوى العاملة.. الخميس يوم عمل كالمعتاد لموظفي القطاع الخاص

وزارة القوى العاملة.. الخميس يوم عمل كالمعتاد لموظفي القطاع الخاص

أوضحت وزارة القوى العاملة، بأنه لن يكون هناك عطله يوم الخميس، كبديل عن إجازة السادس من أكتوبر الذي يصادف يوم الجمعة القادم، وأن لكل المؤسسات لهم الحق في إعطاء موظفيها إجازة يوم الخميس أو يوم الجمعة فهذه تعود لظروف العمل والتشغيل داخلها.

وتفيد المصادر بأن قانون العمل ينص على منح يوم 6 أكتوبر عطلة رسمية للذين يعملون بالقطاع الخاص، ولا ينص على منحه يوم آخر بديلاً إذا جاء يوم عطلة وهو يوم الجمعة، وقد أبلغت الوزارة المديريات بأن يوم الإجازة الخاصة بيوم عيد السادس من أكتوبر هو يوم الجمعة وليس الخميس.

وقامت الوزارة بإرسال بيان للمديريات، مفاده إعطاء جميع العاملين بالقطاع الخاص والتي تواصل مصانعهم وشركاتهم العمل يوم الجمعة 6 أكتوبر سيكون إجازة رسمية وأن أجرهم سيكون كامل للعاملين في القطاع الخاص، المخاطبين بأحكام قانون العمل 12 لعام 2003.

وأشارت المصادر بأن كل مؤسسة لها الحق بمنح عامليها إجازة يوم الخميس ،أو تعتبره يوم عمل كالمعتاد، وذلك وفق ظروف التشغيل بكل مؤسسة أو مصنع، والمؤسسة التي لم تمنح موظفيها يوم الخميس إجازة، فسيتم إحتسابه كيوم عامل طبيعي، مؤكدة على العاملين الأخذ بعين الإعتبار بأن المؤسسة إذا لم تمنحهم إجازة فليستمروا بعملهم.

وبحسب ما جاء في بيان الوزارة بأنه يحق لمدير العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا كان هناك ضغط عمل واقتضت الضرور لذلك، وفي تلك الحالة يستحق العامل أخذ أجر مضاعف عن هذا اليوم، وقام “سعفان” بتكليف مديريات القوى العاملة بكافة المحافظات، بمتابعة تنفيذ عطلة الجمعة 6 أكتوبر في منشآت ومؤسسات القطاع الخاص على مستوى البلاد، والتي تعمل مؤسساتهم وشركاتهم يوم الجمعة.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.