التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

السيسي يضع حجر الأساس الأول لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة

السيسي يضع حجر الأساس الأول لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة
العاصمة الإدارية الجديدة

وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي حجر الأساس الأول لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة شرق محافظة القاهرة، بمساحة 170 ألف فدان، والمرحلة الأولى تنطلق بـ40 ألف فدان.

وقال السيسي في كلمته خلال مراسم الافتتاح، أن العاصمة الإدارية الجديدة تأتي في إطار خطة التنمية الشاملة للدولة، مؤكداً أن الحكومة تعمل على عدة مشاريع وطنية في وقت واحد.

وأضاف، أن نموذج التخطيط للعاصمة الإدارية الجديدة يشبه المدن الجديدة الأخرى التي تنفذها الحكومة في صعيد مصر والمناطق الساحلية، وقال الرئيس أن مشروعات التنمية الحضرية تهدف إلى منع المساكن العشوائية وتوفير مساكن ملائمة لجميع المواطنين.

وقال وزير الإسكان “مصطفى مدبولي”، أن مشروع رأس المال الإداري الجديد يمثل طفرة في قطاع البناء والتشييد، خاصة أن خطة التنمية العمرانية لعام 2052 تهدف إلى زيادة المناطق الحضرية في مصر من 7٪ إلى 14٪، وأضاف أن هناك 230 مدينة في مصر منها 20 مدينة جديدة بنتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة يسكنها 7 ملايين نسمة.

ويقع مشروع العاصمة الإدارية الجديدة في المنطقة ما بين طريق القاهرة السويس والقاهرة العين السخنة، شرق الطريق الدائري الإقليمي، ما يقارب 60 كيلو متر من مدينتي السويس والعين السخنة.

ووفقا لما ذكره “مدبولي”، تقدر المساحة الإجمالية للقاهرة بـ95 ألف فدان، بينما سيتم بناء العاصمة الإدارية على مساحة 170 ألف فدان، منها 20 منطقة سكنية يتوقع أن تستوعب 6.5 مليون شخص، وشبكة طرق بطول 650 كم، وسيضم العاصمة مطاراً دولياً وقطاراً كهربائياً لربطها مع مدينتي العاشر من رمضان ومدينة السلام.

وقال اللواء أحمد زكي عابدين رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، إن الشركة تلقت طلبات من عدة مستثمرين لشراء أرض في العاصمة الجديدة لإنشاء مشاريع سكنية وتجارية.

حققت الجولة الأولى من الأراضي الاستثمارية في العاصمة الإدارية مبيعات بلغت 10 مليار جنيه مصري، موزعة على سبعة قطع أراضي بمساحة 950 فدانا.

فازت مجموعة طلعت مصطفى بـ500 فدان وشركة مصر إيطاليا للاستثمار العقاري على قطعة 200 فدان، بالإضافة إلى خمس شركات حصلت على خمس قطع بمساحة 50 فداناً للمخطط.

وأوضح عابدين، أن الشركة انتهت من التخطيط لإقامة حي سكني R7 و R8 بمساحة إجمالية قدرها 5000 فدان، وسوف تبدأ في تنفيذها خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع المستثمرين، وقال بأن الشركة اجتمعت مع ممثلي البنوك العاملة في مصر لدراسة طلباتهم للأراضي في منطقة البنوك وإنشاء فروع جديدة.

وأضاف عابدين إنه سيتم تنفيذ محطة لتحلية المياه الصالحة للشرب في العين السخنة لتمثل المصدر الرئيسي للمياه في العاصمة بطاقة 650،000 متر مكعب يومياً،. كما أنها تحتاج إلى حوالي 6000 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، وسيتم توفير جزء منه من خلال محطة العاصمة الإدارية.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.